Recent Tube

test

اخر الاخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

Monday 4 December 2017

مراجعة سلسلة الروايات لعبة العروش , اغنية الجليد و النار

عن سلسلة الروايات: لعبة العروش




النبذة الأولى

كثيرة هي الأعمال الملحميَّة المليئة بصراعات الملوك والفرسان والمخلوقات الخياليَّة، لكن قليلًا منها جدًّا ينجح في أن يخلب لب القارئ حقًّا ويُجبره على متابعة الأحداث حتى الصفحة الأخيرة، وفي «لعبة العروش» صنع چورچ ر. ر. مارتن تحفة أصيلة تحوي أفضل ما في الأدب الخيالي، من إثارة وغموض ومغامرة، على مستوى أكبر من الواقع، ما جعل الملايين من عشاق الفانتازيا حول العالم يقعون في غرامها ويتابعون الأجزاء التالية من ملحمة «أغنية الجليد والنار» بالشغف نفسه. في عالمٍ يدوم فيه الصيف سنينًا والشتاء عمرًا بأكمله، تبدأ قوة الملك الحاكم في الجنوب تتهاوى بعد وفاة مستشاره الأمين في ظروفٍ غامضة، فلا يجد غير آخر وأخلص أصدقائه ليطلب منه أن يعاونه على حكم البلاد التي تموج بالاضطرابات، ومن الشمال تعود الرياح الباردة تهبُّ منذرة بعودة خطرٍ قديم يهدِّد بهلاك العالم كله، وبين هذا وذاك تدور عجلة المؤامرات والمكائد والانتصارات والهزائم بين الحلفاء والأعداء، فقد احتدم الصراع على العرش الحديدي بالفعل، وكلهم يعرف أن في لعبة العروش لا توجد منطقة وسطى، فإما أن تربح أو تموت.

النبدة الثانية..


تقع أحداث السلسلة في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً أمتدّ لعقد قبل بداية أحداثِ الجُزء الأوّل، وقد وُحّدت الممالك السَبع في قارّة ويستروس تحت راية آل تاغاريان. تبدأ أحداث الرواية الأوّلى صراع العروش بعدَ 155 عاماً من مقتل آخر حُكّام آل  تاغاريان ونفي ذُرّيته إلى القارة إيسوس، وتنصيب روبرت براثيون حاكِماً للممالك السَبع، وهناك ثلاث مسارات أساسيّة وسائدة في الروايات:

المسار الأوّل من القصّة يحكي الصراعَ على سُلطةِ العرش الحديدي القائمَ بعد وفاة الملك روبرت براثيون، يستلم جوفري ابن روبرت الحُكمَ بعده بدعم من عائلتة والدته آل لانستر ويعيث في الأرض الفساد. اللورد إدارد ستارك مُساعد الملك الأوّل يقومُ بالبحث حول حقيقة وفاة روبرت براثيون فيكتشفُ أنّ جوفري وإخوته أولادُ زِنا من والدته سيرسي لانستر وشقيقها جايمي لانستر وينتشر الخبر في أرجاء ويستروس فيعُدم إدارد بتُهمةِ الخيانة. فتبدأ بعضُ المناطق بالانفصالِ عن المملكة حيثُ أعلن الأبن الأكبر لإدارد ستارك الذي يُدعى روب ستارك بانفصاله وأنه ملك الأراضي الشماليّة، بالإضافة إلى بالون جريجوي أسس مملكةً مُستقلّةً في منطقته في جُزر الحديد، وقد سُمّيت بحرب الملوك الخمسة في الرواية الثانية حروب الملوك.

يحكي المسار الثاني الأحداثَ الواقعة في الشّمالِ حيثُ المناطقُ هناك دائماً صقيعيّة، حيثُ أن الجدار الشماليّ حمى ويستروس لأكثرَ من ثمانية آلاف سنة حماها من "الآخرين". عند الجدارِ الشماليّ هُناك ما يُعرف بـ حُرّاس الليل ومهمّتهم هي حماية القارة ويستروس من أيّ هجومٍ من قِبَلِ "الهمج" الذين يعيشون بحريّة هُناك. تُسلَّطُ القصة في الجدار على جون سنو وهو ابن إدارد ستارك الغير شرعي والذي انضمّ إلى الحرس بعد ما كانَ يعيشُ في القلعة.

يتتبّع المسار الثالث قصّة دينريس تاغارين ابنةَ الملك المقتول وآخر سلالةٍ من آل تاغارين، حيثُ تُحاول استرداد العرشِ المسلوبِ منها وذلك بشرائها جيشاً من العبيد بالإضافة إلى ثلاثةِ تنانين أُعطِيَتهم كهديّة لزفافها وزواجها من قائدِ قبيلة الدوثروكي.

°°°°°°

تحولة سلسلة الروايات لجورج ار ار مارتن الى سلسلة تلفزيونية امريكية شارك فيها نخبة من الممثلين البريطانية جاعلين من السلسلة حدثا عضيما متكونا من سبعة اجزاء والجزء الثامن سيتم اصداره في سنة 2019 حسب مصادر قناة HBO  وقد  نَجحَ المسلسل نجاحاً باهِراً وأعجب المُشاهدينَ والنُقّادعلى حدٍ سواء. ورُشّح للكثير جدّاً للعديد من  الجوائز الأُخرى.

فئة 

الفنتازيا الملحمية



هذا فيديو يشرح فيه الكاتب جوج ار مارتن دور حراس الليل


المراجعة

بدأت بمتابعة المسلسل التلفزيوني الشهير "لعبة العروش" منذ بداية اصدار أول موسم له وبقيت حتى بضع حلقات من الموسم السادس وأنا غير عارف بأنه مبنى على سلسلة من الروايات. هذه المعرفة الجديدة أشعلت قدراً أكبر من الفضول ورغبة حارقة في مطالعة هذه الروايات.

بعد ان أمضيتُ عدة أيام غارقة بين قراءة الرواية والدراسة أخيراً انهيت آخر صفحات الرواية..

لقد مضى وقت طويل جداً منذ استغرقتُ بقراءة رواية لحد الادمان، الواقع اني دائمةُ البحث عن هذا النوع من الكتب الذي يصنع عالماً متكاملاً لنا ليجذبنا له ولإكتشاف ما يخفيه في عوالمه..

وهنا لا أستطيع الا ان أكون شديدة الإمتنان للمترجم الذي أعطاني فرصة قرائتها، وأحييهِ على جعلِ أمنيتي بقرائتها منذ سمعتُ بها تتحقق، لقد بذل مجهوداً واضحاً عليها وهذا زاد من رغبتي بشكره خاصة مع ترجمته الرائعة والتي بالكاد أشعرتني أن الكتاب مترجم، كان يبدو انه وجد عربياً منذ البداية~

حسناً لأتحدث عن أحداث الرواية بداية من عائلة ستارك..

ند ستارك رجل العائلة المتعلق بالشرف، هذا الشرف الذي كان سبباً بطريقة او بأخرى بخسارته لكل شيء حيث انتهى به الأمر بإختيار الحب لبنته بدل الشرف..

ند كان مثالاً مثيراً للرجل المثالي وحقيقةً وانا اتصفح الرواية فكرتُ كثيراً بأنه هو من كان يجب أن يكون الملك، لقد بدى لي مناسباً للحكم أكثر من روبرت، لكن مع وجود هذا الكم من الثعابين والثعالب التي تحيط العرش جعلتني أغير رأيي خاصة وأنا أراها تسحبُ ند الى فخاخها..

بالرغم من ذلك لقد كان ند فعلاً أباً وصديقاً وقائداً يستحق الاحترام وموته كانت ضربة مؤلمة حقاً من الكاتب، ند لم يستحق ميته كهذه، لا بد ان هذه الفكرة خطرت على بالِ كثيرين ممن يعرفونه أثناء تنفيذ الحكم..

وهنا لا أستطيعُ الا ان اعبر عن كراهيتي للصبي الغبي الجبان العنيد الذي نصبوهُ ملكاً عليهم، قراره الأحمق جلب المشاكل له ولعائلته والأسى لنا ولعائلة ستارك..

سانزا ستارك لطالما إعتقدتُ ان هذه الفتاة تحتاجُ لصدمة من نوع ما تخرجها من أحلامها الوردية، بعد موت ليدي إعتقدتُ انها ستفهم وتكره ذاك الامير المقيت الا انها استمرت بتكرار احبه احبه احبه كالحمقاء الساذجة، كان سهلاً عليها ان تكره اختها بدل ان تكرهه وتضع اللوم عليها متجاهلةً ما فعله هو وهذا أغضبني..

على أية حال موت ليدي كان مؤلماً جداً لي، فقد اعتبرتُ تلك الذئاب التي تلحقُ أبناء ستارك شيئاً اساسياً في الرواية وفقدان أحدها مع ضياع الآخر كان صدمة قوية لم أتوقعها، وفكرتُ بالمصير الذي ينتظر سانزا الآن، وكان مصيراً أسوء مما اعتقدت كانت صفعة قوية في وجهها أظهرت لها أخيراً وبأقسى طريقة الوجه الحقيقي لأميرها..

بران ستارك لقد أحببتُ هذا الفتى كثيراً، أحببتُ نشاطه وتسلقه للجدران بلا خوف كان طفلاً مفعماً بالحيوية، لذا كرهي لتوأمي لانستر كان قوياً بعدما فعلاهُ للصبي..

اتمنى حدوث اي معجزة تعيدُ له قدرته على المشي وتسلق الجدران مرة أخرى..

اخوه الصغير ريكون لم يظهر كثيراً لكن من الواضح انه شديد العدائية كذئبه خاصة بعد رحيل عائلته كاملة بإستثناء بران دون عودة أي منهم..

آريا ستارك تلك الصغيرة المشاكسة ومغامراتها المضحكة مع أفعالها المجنونة وتمردها كانت خليطاً رائعاً جعلني أحبُ ظهورها خاصة مع ردود أفعالها القوية ولسانها الطويل، انها فتاة مثيرة للإهتمام بكل تأكيد..

الاحداث الاخيرة جعلتني قلقة عليها، اتمنى ان تلتقي مع ذئبتها سريعاً..

حسناً لقد تأخر الوقت سأتابع حديثي في وقت آخر

No comments:

Post a Comment

اقرا المزيد